الأمم المتحدة تحث المسؤولين على الإسراع بتشكيل الحكومة اللبنانية

في الوقت الذي تتفاقم فيه أزمات لبنان السياسية والاقتصادية، ما تزال القوى السياسية اللبنانية بين أخذ ورد حول تسمية الوزراء للحكومة الجديدة وتقاسم الحقائب الوزارية.

الأمم المتحدة حاولت الدفع باتجاه الإسراع في تشكيل الحكومة، وذلك من خلال تصريحات للمنسق الأممي الخاص في لبنان يان كوبيش.

كوبيش حثّ في تصريحاته المسؤولين اللبنانيين على التحرك دون مزيد من التأخير، لتشكيل حكومة، وقال إن إبقاء لبنان بدون حكومة، عمل غير مسؤول، في ضوء التطورات في الداخل والمنطقة.

احتجاجات جديدة بعدة مناطق بسبب انقطاع الكهرباء

في الأثناء ظهرت معالم أزمة أخرى في الداخل اللبناني لتضاف إلى الأزمات الكثيرة الخانقة التي يعيشها لبنان، تمثلت بانقطاع الكهرباء، فقد غرقت معظم المناطق اللبنانية في ظلام دامس مستمر منذ أكثر من 24 ساعة، وسط تضارب بالمعلومات عن الأسباب الحقيقة وراء الأزمة.

الأزمة الجديدة دفعت الأهالي في بعض المناطق إلى الاعتصام على الطرقات الرئيسية وقطعها، حيث قطع محتجون في طرابلس، الطريق أمام شركة كهرباء قاديشا احتجاجا على سياسية التقنين القاسي بالكهرباء الذي تعاني منه مدينة طرابلس ومحيطها.

محتجون نفذوا اعتصاما آخر أمام شركة كهرباء لبنان في محلة النهر، اعتراضا على التقنين في التيار الكهربائي ومنعوا الدخول إلى الشركة، وسط إجراءات أمنية، فيما تصدر هاشتاغ “لبنان ينطفي” و “وين راحت الكهربا”، وسائل التواصل الاجتماعي حيث أصبح متنفساً للتعبير عن سخط اللبنانيين من الحالة التي وصل إليها البلد.

ولبنان يعاني من أزمة كهرباء وليس لديه القدرة على توفيرها على مدار الساعة، منذ الحرب الأهلية التي استمرت من عام 1975 حتى عام 1990، مما جعل منازل كثيرة تعتمد على مولدات كهرباء أو على أصحاب مولدات خاصة يتقاضون رسوما باهظة، وهي أحدى ملفات الفساد للحكومات منذ 30 عاماً والتي لم تستطع حل هذه المعضلة حسب رأي اللبنانين.

قد يعجبك ايضا