الأمم المتحدة: إيران عززت منشأة نطنز النووية بأجهزة طرد مركزي

 

خلال جلسةٍ لمجلس الأمن الدولي بشأن برنامج إيران النووي والصاروخي، قالت روزماري دي كارلو، وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام في الأمم المتحدة، إنّ إيران عزّزت منشأة نطنز النووي بأجهزة طردٍ مركزيّ، داعيةً طهران إلى الالتزام ببنود الاتّفاق النووي.

وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام في الأمم المتحدة روزماري دي كارلو

وأشار تقريرٌ للأمم المتّحدة نُشِرَ في وقتٍ سابقٍ بخصوص خروقات إيران لقرار مجلس الأمن الدولي اثنين وعشرين واحد وثلاثين، لعام ألفين وخمسة عشر ، إلى أنّ طهران ركَّبت سلسلةً من أجهزة الطرد المركزي الحديثةِ في منشأة نطنز النووية.

أجهزة طرد مركزي

من جهته قال ممثّل الاتّحاد الأوروبيّ للسياسة الخارجيّة جوزيب بوريل، إنّ انتشار السلاح النووي يشكّل تهديدًا عالميًا، مؤكِّدًا أنّ بروكسل تبذل جهودًا كبيرةً للحفاظ على الاتّفاق النوويّ مع النظام الإيراني، لافتًا إلى أنّ الاتّفاق منع طهران من تطوير سلاحٍ ذريّ.

ممثّل الاتّحاد الأوروبيّ للسياسة الخارجيّة جوزيب بوريل

وقبل ذلك حضّ البيان الختامي لدول “4+1” بشأن الاتّفاق النووي مع إيران على مواصلة الحوار والالتزام بتنفيذٍ كاملٍ للاتّفاق. كما بحث الاجتماع احتمالية عودةِ واشنطن للاتّفاق النوويّ مع إيران.

وبُعيد مناقشة وزراء خارجيّة دول الاتّحاد الأعضاء في الاتّفاق، شدّدت ألمانيا على ضرورة عودة إيران إلى التزاماتها السابقة بشأن الاتفاق ووقف انتهاكاتها له.

قد يعجبك ايضا