الأمم المتحدة: أفغانستان تواجه انهياراً في الخدمات الأساسية

تحذيراتٌ من كوارثَ إنسانيةٍ وشيكةٍ تهدد المدنيين الأفغان بسبب الأوضاع غيرِ المستقرة بالبلاد، وجديدها ما أعلنه مكتبُ الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن أفغانستان تواجه انهياراً في خدمات الحياة الأساسية مع نفاد إمدادات الغذاء وغيرها من المساعدات.

المتحدثُ باسم المكتب، ينس لايركه، قال إن ملايين الأفغان يحتاجون إلى المساعدات الغذائية والصحية، وحثَّ المانحين على تقديم المزيد قبل مؤتمر للمساعدات من أجل أفغانستان في الثالث عشر من أيلول/ سبتمبر الحالي.

وأطلق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، مناشدةً عاجلةً لجمع نحو 600 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية لنحوِ أحد عشر مليون شخص خلال الفترة المتبقية من هذا العام وسط تحذيراتٍ من الجفاف وانتشار الجوع، بعد نزوح أكثرَ من نصف مليون شخص داخل أفغانستان.

اليونيسف تحاول إعادة أطفال أفغان إلى أسرهم بعد فوضى عمليات الإجلاء بكابول
وفي سياقٍ إنساني آخرَ، أعلنت منظمةُ الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أنها تحاول إعادةَ مئات الأطفال الأفغان إلى أسرهم بعد انفصالهم عنهم خلال الفوضى التي رافقت عمليات الإجلاء من مطار كابول.

وقال المتحدثُ جيمس إيلدر خلال تصريحاتٍ بمقرِّ الأمم المتحدة في جنيف إنه يتمُّ التواصل مع حكومات الدول التي ذهب إليها الأطفال دون رفقة أحدٍ من ذويهم، مضيفاً أنه تمَّ لم شملِ مئة طفل مع عائلاتهم.

قد يعجبك ايضا