الأمم المتحدة: أسعار الغذاء في السودان تضاعفت 3 مرات خلال عام

أسعار المواد الغذائيّة في السّودان تضاعفت ثلاث مرّات خلال عام، في حين زادت تكلفة الخدمات الصحيّة بنسبة 90 في المئة في ظل الوضع الاقتصادي المتردّي في البلاد، بحسب تقرير للأمم المتحدة.

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانيّة “أوتشا” قال في تقرير إن الوضع الاقتصادي في السودان، الذي يتميز بارتفاع التضخم، يضاعف من التّخلف المزمن والفقر والأمراض.

وأوضح مكتب الأمم المتحدة نقلاً عن برنامج الأغذية العالمي أن متوسط سعر سلة الغذاء المحلية ارتفع بنحو 200 في المئة مقارنة بعام 2019، كما ارتفعت تكلفة الخدمات الصّحية بنسبة 90 في المئة في عام 2020.

ويؤدي التّضخم إلى ارتفاع تكاليف الأغذية الأساسيّة مثل الذرة، كما أن انخفاض قيمة الجنيه السّوداني يُضعف القوة الشرائيّة، فضلاً عن نقص الوقود، بحسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانيّة.

وبحسب أحدث تقرير لتصنيف مراحل الأمن الغذائي المتكامل فإن “أكثر من 9,6 مليون شخص يعانون من انعدام شديد في الأمن الغذائي خلال ذروة الموسم وما زاد الأمر سوءا النقص الحاصل في مواد الوقود التي أثرت أيضاً على نقل المساعدات وإيصالها في الوقت المناسب.

وكان السّودان قد أعلن حالة الطوارئ الاقتصاديّة في وقت سابق من شهر أيلول/ سبتمبر الفائت، عقب الانخفاض الكبير في عملته المحليّة مقابل الدّولار، والفيضانات التي أثّرت على حوالي 860 ألف شخص في البلاد.

قد يعجبك ايضا