الأردن.. جولة جديدة من محادثات تبادل الأسرى بين الحكومة اليمينة والحوثيين

في خطوة جديدة قد تسهم في إحداث خرقٍ في ملفِّ الأزمة اليمنية، أعلنَ مكتبُ المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث انطلاقَ الاجتماع الخامس لأعضاء اللجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بين حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وبين الحوثيين، بالعاصمة الأردنية عمَّان.

مكتبُ المبعوث الأممي قال في بيانٍ، إنَّ اللجنةَ الإشرافية استأنفتْ أعمالَها الأحدَ، بالاجتماع الخامس بين أعضائها، للنظر في إطلاق سراح المزيد من الأسرى من الجانبين.

وحثّ المبعوثُ الأممي، الطرفين على إطلاق سراح جميع المدنيين المحتجزين بشكل تعسفيٍّ دونَ قيدٍ أو شرط، بما في ذلك المرضى والجرحى والأطفال والنساء وكبار السن، كما دعاهما إلى ضرورة الإفراج عن جميع الأسرى، بموجب التزاماتهما التي قطعوها في الاتفاق الذي تم التوصل إليه بالعاصمة السويدية ستوكهولم.

وتضم اللجنةُ الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى، أعضاءً من الحكومة اليمنية والحوثيين، ويرأسها مكتبُ المبعوث الأممي إلى اليمن، واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

ونجحتِ اللجنةُ برعاية الأمم المتحدة، في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، في إتمام أكبر صفقة لتبادل الأسرى بين الحكومة والحوثيين، منذ اندلاع الأزمة بالبلاد، شملتْ أكثرَ من ألف وستين أسيراً من الطرفين.

قد يعجبك ايضا