أفغانستان.. مسؤولون يؤكدون قرب استئناف محادثات السلام مع طالبان بعد تذليل العقبات

بعد تعثر للمفاوضات دام أسابيع، أعلن مسؤولون من الحكومة الأفغانية وحركة طالبان التوصل إلى حل لنقاط شائكة بينهما، ما يمهّد الطريق أمام المضي قدما في المفاوضات.

وكالة فرانس برس نقلت عن مسؤول رفيع في طالبان طلب عدم الكشف عن اسمه إنه تم تحقيق تقدّم كاف، مضيفاً بأنهم قريبون من القيام بإعلان وبدء المحادثات الرسمية، وذلك عبر بيان مشترك سيصدر قريباً.

من جانبه، قال مسؤول أفغاني قريب من الوفد المفاوض إن الفريقين توصّلا إلى حلول لعدد من القضايا الخلافية، ما يمهّد الطريق أمام مباشرة المحادثات.

وفي وقت سابق عاد أعضاء في الوفد الحكومي المفاوض إلى كابول لإجراء مشاورات نهائية يتوقّع أن يعلن في ختامها الرئيس أشرف غني وعبدالله عبدالله الذي يتولى الإشراف على عملية السلام، تحقيق اختراق، وفق ما أعلن المسؤول الحكومي.

ويختلف الطرفان على عدة نقاط بينها، تأثير اتفاق طالبان والولايات المتحدة على اتفاق السلام الذي يجري التفاوض بشأنه حالياً.

وانطلقت المفاوضات في العاصمة القطرية بعدما توصّلت طالبان وواشنطن إلى اتفاق في شباط/فبراير، وافقت فيه الولايات المتحدة على انسحاب كل القوات الأجنبية من البلاد مقابل ضمانات أمنية وتعهّد طالبان ببدء محادثات مع حكومة كابول.

قد يعجبك ايضا