اتفاقية إسرائيلية دفاعية مع اليونان لمواجهة أطماع النظام التركي

وزارةُ الدفاعِ الإسرائيليةُ

لمواجهة استفزازات النظام التركي وأطماعه شرقي البحر المتوسط، عمدت اليونان إلى توقيع اتفاقية مع إسرائيل، تُعتبَرُ الأضخم من نوعها بين الدولتينِ، وتمتدُ لعشرينَ عاماً وتبلغُ قيمتها نحو مليارٍ وثمانمئة مليون دولار.

وزارة الدفاع الإسرائيلية أعلنت في بيان أن الاتفاقية تنصُّ على إنشاء مدرسة طيرانٍ للقوات الجوية اليونانية، من قبل شركة “إلبيت سيستمز” الإسرائيلية، التي ستشرف على صيانة طائرات التدريب اليونانية وتوريد أجهزة المحاكاة والتدريب.

الدفاع الإسرائيلية أكدت أن الاتفاقية تشمل كذلك حصول اليونان على طائرات تدريب من طراز أم-346 التي تنتجها شركة “ليوناردو سبا” الإيطالية.

البيان نقل عن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس أن الشراكة بين أثينا وتل أبيب هي شراكة طويلة الأمد، تصب في مصالح الدولتين وتخلق مئات الفرص وتعزز الاستقرار في البحر المتوسط.

وتسعى اليونان لتعزيز شراكتها الاستراتيجية مع عدة دول لمواجهة استفزازات النظام التركي من بينها الإمارات التي أرسلت في آب/ أغسطس من العام الماضي أربع مقاتلات من طراز إف ستة عشر إلى جزيرة كريت، كما وافق البرلمان اليوناني منتصف كانون الأول ديسمبر الماضي على شراء ثماني عشرة طائرة مقاتلة فرنسية من طراز رافال.

قد يعجبك ايضا