إرجاء محاكمة البشير ومتهمين آخرين إلى 15 أيلول

بعد أقل من ساعة على انعقاد الجلسة، أرجأت محكمة سودانية محاكمة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير وسبعة وعشرين شخصا آخرين متهمين بالاستيلاء على السلطة في انقلاب عام ألفٍ وتسعمئة وتسعة وثمانين إلى الخامس عشر من أيلول/سبتمبر.

وفي بداية الجلسة قال القاضي إن الحالة السياسية في البلاد لا تؤثر سلبا أو ايجابا على سير المحاكمة، مشيرا إلى أن المحكمة تقف على مسافة واحدة من جميع الأطراف.

وخلال الجلسة، دعا المحامون إلى تأجيل المحاكمة للبحث عن قاعة محكمة أوسع تضمن الالتزام بتدابير التباعد الاجتماعي في ظل انتشار فيروس كورونا.

وفي مقطع مصور بثه التلفزيون السوداني الرسمي ظهر بعض معاوني البشير السابقين إلى جانبه في المحاكمة التي كانت قد تأجلت بسبب الازدحام الشديد عند موعد بدئها.

وعُقدت جلسة المحاكمة غداة توقيع القيادة الانتقالية في السودان اتفاق سلام مع بعض الحركات المسلحة التي كانت تحارب في إقليم دارفور.

ويواجه البشير محاكمة أخرى لدوره في قمع الاحتجاجات على نظام حكمه الذي دام لثلاثة عقود. وفي كانون الأول ديسمبر الماضي صدر عليه حكم بالسجن لمدة عامين في قضايا تتعلق بالفساد.

علاوة على ذلك فإن البشير مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور.

وأطاح الجيش السوداني، بالبشير في الخامس عشر من أيلول عام ألفين وتسعة عشر بعد احتجاجات شعبية واسعة على نظام حكمه.

قد يعجبك ايضا