إدارة ترامب تدرس تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية

مع اقتراب نهاية ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تستعدُّ إدارة ترامب لتصنيف الحوثيين في اليمن كمنظمةٍ إرهابيّةٍ، في مساعٍ لتضييق الخناق أكثر فأكثر على النظام الإيراني في الشرق الأوسط.

مجلة فورين بوليسي نقلت عن أحد المصادر الدبلوماسية، أن إدارة ترامب، كانت تفكّر في اتّخاذ تلك الخطوة ضدّ الحوثيّين منذ فترة.

المجلة الأمريكية أشارت إلى أنّ هذا الإجراء يأتي في إطار مساعي إدارة ترامب لزيادة الضغط على النظام الإيراني وحلفائه بالمنطقة، في الأشهر الأخيرة قبل رحيلها، الأمر الذي من شأنه أن يعقد جهود الرئيس المنتخب جو بايدن لإعادة فتح بوابة المفاوضات مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وحول ذلك، قال العضو في الحزب الديمقراطي بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ السناتور كريس مورفي، إنّ الحوثيِّين قاموا بتجويع العديد من المدنيين وسجنهم وقتلهم ، لافتاً إلى أنّ الحوثيِّين وداعميهم الماليين يخضعون بالفعل للعقوبات الأمريكية.
وخلال الأسابيع الأخيرة، ناشد مبعوث الأمم المتّحدة الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، الولايات المتحدة للتراجع عن فكرة تصنيف الحوثيين كمنظمةٍ إرهابية، كما دعا الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش للتدخّل لدى بومبيو، وَفقاً لمصادرَ دبلوماسية.

قد يعجبك ايضا