أوكرانيا.. دول غربية تطالب رعاياها بمغادرة كييف وسط مخاوف من هجوم روسي

مع تصاعد التوتر منذ أسابيع على الحدود الروسية الأوكرانية، والتقارير الغربية عن هجومٍ روسيٍّ وشيك على الأراضي الأوكرانية، طالبت عدةُ دولٍ غربية وعربية رعاياها بمغادرة أوكرانيا.

السفارةُ الأمريكية في أوكرانيا، قالت إنَّ وزارة الخارجية الأمريكية أمرت موظفيها غيرَ الأساسيين بمغادرة أوكرانيا بسبب استمرار التقارير عن حشدٍ عسكريٍّ روسي على الحدود مع أوكرانيا مما يشير إلى احتمال القيامِ بعملٍ عسكريٍّ كبير، مشيرةً إلى أنَّ موظفي السفارة الأساسيين وزملاءهم الأوكرانيين سيواصلون العمل على الرغم من تقليص عدد الموظفين.

كما حثّت كلٌّ من ألمانيا وهولندا وإيطاليا وبريطانيا وليتوانيا مواطنيها في أوكرانيا على مغادرة الأراضي الأوكرانية بسبب الوضع الأمني هناك، والصعوبات التي قد تواجه عمليات الإجلاء في حال أي هجوم روسي.

وقالت الولايات المتحدة الجمعة، إنها لن ترسلَ قواتٍ لإجلاء رعاياها من أوكرانيا في حال اندلاع حرب. وقالت مجموعةٌ من الدول الأخرى، من بينها اليابان وأستراليا، إنّ على مواطنيها المغادرة.

السفارة السعودية تناشد مواطنيها بمغادرة كييف
وفي السياق دعت سفارةُ السعودية في كييف، عبر بيانٍ رعاياها في أوكرانيا إلى سرعة التواصل معها لتسهيل مغادرتهم. محذّرةً السعوديين من السفر إلى أوكرانيا، في حين أمرت كلٌّ من الأردن والكويت والعراق مواطنيها بمغادرة أوكرانيا حفاظاً على سلامتهم ونتيجة للظروف الاستثنائية هناك.

قد يعجبك ايضا