أوكرانيا.. تدريبات مشتركة مع القوات الأمريكية وحلف الأطلسي

على وقع تصريحاتٍ متبادلة..تدريباتٌ عسكرية متتالية على فترات في منطقة الحدود الفاصلة بين أوكرانيا وروسيا، كل مع حلفائه، وَسَطَ مخاوفَ من ارتفاع حدة التوترات العسكرية في المنطقة.

وفي هذا الشأن، أعلنتْ أوكرانيا انطلاقَ تدريباتٍ عسكرية مشتركة مع قوات من الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي “الناتو”، قالت إنها ستستمرُّ حتى الأولَ من تشرين الأول/ أكتوبر القادم.

متحدثٌ باسم وزارة الدفاع الأوكرانية، قال إن المناوراتِ المشتركةَ التي أطلق عليها اسم “رابيد ترايدنت ألفين وواحد وعشرين، انطلقت على الأراضي الأوكرانية، مشيراً إلى أن أربعةَ آلافِ جندياً أوكرانياً وألفي جندي من الولايات المتحدة وحلف الأطلسي، يشاركون فيها.

من جانبه، أكد الجيش الأمريكي في بيان، مشاركةَ لواءٍ قتالي من الحرس الوطني في تدريبات أوكرانيا، مشيراً أن هذا اللواءَ منتشرٌ على الأراضي الأوكرانية منذ نيسان/ أبريل في إطار قوة تدريب متعددة الجنسيات، كما تشارك فيها قواتٌ من اثنتي عشرةَ دولة لتعزيز العمليات المشتركة بين الدول الحليفة.

التدريباتُ المشتركة، تأتي في وقتٍ تُجري فيه روسيا مناوراتٍ عسكريةً واسعةَ النطاق مع روسيا البيضاء على حدود حلف الأطلسي، بمشاركة عشرين سفينةً حربيةً روسية.

يأتي هذا بعد أسابيعَ، على مناوراتٍ حربية ضخمة بين روسيا وروسيا البيضاء على حدود حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، بمشاركة مئتي ألف جندي، ما أثار مخاوفَ الغرب وكييف، التي اتهمت موسكو بنشر قوات إضافية هذا العام قرب حدودها.

قد يعجبك ايضا