أندبندنت: قسد قادرة على صنع السلام وتشترط الحل السياسي لتصبح ضمن جيش سوريا المستقبلي

تقرير صادر عن صحيفة الاندبندنت البريطانية سلط الضوء على وجوب عدم إنكار قدرة قوات سوريا الديمقراطية التي لعبت دوراً أساسياً في هزيمة تنظيم داعش الإرهابي، على صنع السلام في سوريا.

خبراء وسياسين أكدوا من خلال التقرير بأن التطورات المتلاحقة في شمال شرقي سوريا أثارت جدلاً واسعاً حول مصير الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية، خاصة بعد أن سمحت التفاهمات بين الكرد والروس إثر الانسحاب الأمريكي، بانتشار قوات النظام في بعض المناطق الحدودية مع تركيا.

انتشار قوات النظام رافقه دعوة من وزارة الدفاع السورية لانضمام قسد إلى قواتها، في خطوة أشارت الصحيفة بأنها تمثل إنكاراً لخصوصية قسد، واجحافاً لدورها في محاربة داعش، ناهيك عن مقاومتها للعدوان التركي على الأراضي السورية.

بدوره أكد القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي بأن انضمام قسد لقوات النظام لن يتم إلا من خلال التوصل لحل سياسي في سوريا، يضمن الاعتراف بالإدارة القائمة حالياً في الشمال السوري دستورياً، والحفاظ على خصوصية قسد ضمن منظومة الحماية العامة لسوريا.

الصحيفة أشارت أن الإدارة الذاتية أصبحت أمراً واقعاً في شمال شرق سوريا التي توفر الحكم الذاتي لمكونات المنطقة بما فيهم الكرد، موضحة بأن التوحيد بين القوتين لن يتم إلا من خلال الحل السياسي الشامل لسوريا المستقبل.

قد يعجبك ايضا