أمريكا تطلق برنامجاً بقيمة 3.5 مليارات دولار لتطوير تقنية إزالة الكربون

أطلقت وزارة الطاقة الأمريكية برنامجاً جديداً لتمويل أربعة مشاريع في جميع أنحاء البلاد يمكنها إزالة ثاني أكسيد الكربون من الهواء، واستثمار 3.5 مليارات دولار في تقنية ناشئة لتحقيق هدفها المتمثل في تحقيق صافي انبعاثات صفرية، بحلول منتصف القرن.

وأعلنت الوزارة، أنها ستمول برنامجاً بقيمة 3.5 مليارات دولار، تم إنشاؤه بموجب قانون البنية التحتية، الذي سينشئ أربعة محاور إقليمية لالتقاط الهواء المباشر لتحفيز النشر الواسع للتكنولوجيا ونقل ثاني أكسيد الكربون للتخزين.

ومن جانبها، قالت وزيرة الطاقة، جنيفر جرانهولم: “أوضح تقرير المناخ الأخير للأمم المتحدة أن إزالة التلوث الكربوني الموروث من الهواء من خلال التقاط الهواء المباشر وتخزينه بأمان هو سلاح أساسي في معركتنا ضد أزمة المناخ”.

وبحسب وزارة الطاقة، فإنه بحلول منتصف القرن، سيلزم نشر إزالة الكربون بمقياس غيغا طن، مما يعني أنها ستحتاج إلى أن تكون قادرة على عزل ما يعادل الانبعاثات من حوالي 250 مليون سيارة مدفوعة في عام واحد.

وأصدرت اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة تقريرًا جاء فيه، أن العالم سيحتاج إلى تقنيات “إزالة ثاني أكسيد الكربون” بدءًا من زراعة الأشجار التي تمتص الكربون لتتطور إلى التقنيات المكلفة لامتصاص ثاني أكسيد الكربون مباشرة من الهواء إلى تلبية الأهداف العالمية للحد من تغير المناخ.

قد يعجبك ايضا