أمريكا تبقي على جميع الخيارات في الأزمة الكورية

قال الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، أن “الحوار ليس هو الحل للمواجهة المحتدمة مع كوريا الشمالية، بشأن تطويرها صواريخ نووية” وجاء تصريح ترامب بعد يوم من إطلاق “بيونغ يانغ” صاروخاً باليستياً حلّق فوق اليابان مما أثار تنديداً من الأمم المتحدة ودول مختلفة.

وزير الدفاع الأمريكي “جيمس ماتيس” أكّد أن الخيارات الدبلوماسية لا تزال مطروحة، وأضاف قبيل اجتماعه بنظيره الكوري الجنوبي في البنتاجون “لم نتخلَّ قط عن الحلول الدبلوماسية، نواصل العمل سويا وأنا والوزير (الكوري الجنوبي)، نتشارك في مسؤولية توفير الحماية لبلدينا وشعبينا ومصالحنا”.

وكشفت وكالة “يونهاب الكورية الجنوبية”، أن قاذفتين نوويتين أمريكيتين نفذتا عملية مشتركة، مع مقاتلات من سلاح الجو الكوري الجنوبي، وشاركت أربع مقاتلات شبح أمريكية من طراز إف-35 في العملية، التي تأتي بعد يومين من إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً حلّق فوق اليابان قبل أن يسقط في عرض البحر، وذكر مصدر في “الجيش الكوري الجنوبي” أن الولايات المتحدة تعتزم نشر اثنتين من مقاتلاتها من طراز”إف-35″ في شبه الجزيرة الكورية، رداً على أحدث تجربة صاروخية لكوريا الشمالية.

وفيما يتعلق بمواقف الدول من الأزمة الكورية

التقى وزير الخارجية الكوري الجنوبي “سونغ يونغ” مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون لبحث تطورات التصعيد الكوري الشمالي

وزارة الخارجية الروسية من جانبها، ذكرت أن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” تحدث “هاتفياً” مع نظيره الأمريكي “تيلرسون”، ودعا الولايات المتحدة “لعدم القيام بأي عمل عسكري في شبه الجزيرة الكورية، لأن ذلك سيكون له عواقب لا يمكن التنبؤ بها، وإن موسكو تعتقد أن أي عقوبات جديدة على كوريا الشمالية ستأتي بنتائج عكسية”.

وتعهدت رئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي” ونظيرها الياباني “شينزو آبي” بالتعاون في التصدي لتهديد كوريا.

“ماي” من جانبها قالت إنه “من خلال شراكتنا الأمنية العميقة علينا أن نعمل سويا، لتعزيز ردنا الجماعي على التهديدات للنظام الدولي والسلام والاستقرار العالمي، ويجب أن يشمل ذلك التصدي للخطر الذي تشكله كوريا الشمالية، وضمان أن يوقف هذا النظام في كوريا الشمالية أعماله العدوانية”.

ودعت اليابان إلى فرض عقوبات جديدة، وحثت الولايات المتحدة على التقدم باقتراح لمجلس الأمن، لفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية، قد تستهدف عمالة كوريا الشمالية في الخارج وإمدادات النفط وصادرات النسيج، حسبما أفاد دبلوماسيون.

أما في الجانب المقابل من الأزمة، وفي تصريح لزعيم كوريا الشمالية “كيم جونغ أون ” نقلته الصحيفة الناطقة باسم الحزب الحاكم قال فيه أن بلاده “ستطلق المزيد من الصواريخ فوق اليابان”، وفق ما، وتوعد زعيم كوريا الشمالية “بإطلاق مزيد من الصواريخ فوق اليابان مؤكدا أن الصاروخ الذي أطلق الثلاثاء وأدانته الأمم المتحدة بالإجماع، ليس سوى البداية”.

ونشرت صحيفة “رودونغ سينمون” الناطقة باسم الحزب الحاكم في كوريا الشمالية عشرين صورة لعملية إطلاق الصاروخ، يظهر في إحداها كيم وهو يضحك محاطا بمستشاريه، وعلى المكتب أمامه خارطة لشمال غرب المحيط الهادئ.

وجددت كوريا الشمالية تحذيراتها لـ”طوكيو” بأنها تُخاطر “بتدمير نفسها” بشكل “وشيك” بسبب اصطفافها إلى جانب واشنطن، وذلك وسط تزايد التوتر بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخا حلق فوق اليابان.

إلى ذلك تبقى جميع الأبواب مفتوحة على كافة الخيارات، في البحث عن حلول للأزمة الكورية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا