أمريكا.. أعضاء بالكونغرس يؤكدون معارضة صفقة إف ـ 16 مع النظام التركي

في رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وكخطوة استباقية، أكد عددٌ من أعضاء الكونغرس الأمريكي معارضتَهم الشديدةَ ووقوفَهم ضد أي صفقة أسلحة محتملة مع النظام التركي، وذلك بعد تقاريرَ صدرت من أنقرة حول نيتها شراءَ طائرات أمريكية من نوع إف -16.

أعضاء الكونغرس الأمريكي تحدثوا صراحةً عن سعيهم لعرقلة أي صفقة محتملة بهذا الشأن، بسبب سياسات رئيس النظام التركي رجب أردوغان وشرائه منظومة «إس – 400» من روسيا، والتي ترتب عليها طردُه من برنامج الطائرات «إف – 35».

وبحسب رسالة أعضاء الكونغرس فإن نظامَ أردوغان ليس لديه أي نيةٍ باحترام القوانين الأمريكية ومبادئ حلف الناتو، معربين عن دعمهم لفرض عقوبات إضافية على أنقرة في حال مضت قدماً بشراء المنظومة الروسية، وذلك في إطار قانون “كاتسا” الذي أقره الكونغرس عام ألفين وسبعة عشر، إذ يلزم القانون الإدارة الأمريكية بفرض عقوبات على أي بلد يتعاون عسكرياً مع روسيا وإيران وكوريا الشمالية.

يشار إلى أن إدارةَ الرئيس الأمريكي جو بايدن لم تبلغِ الكونغرس حتى الآن، نيتَها بيعَ طائرات «إف – 16» إلى النظام التركي، كما أن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، قال في وقت سابق إن الولايات المتحدة لم تقدم أيَّ عروضٍ مالية بشأن طلب تركيا لـطائرات إف – 16».

قد يعجبك ايضا