أكثر من 450 امرأة في الأردن يعلن نيتهن الترشح لمجلس النواب بدورته الـ 19

الخريطة الانتخابية في محافظة جرش الأردنية، أظهرت نشاطاً غيرَ مسبوقٍ في عدد السيدات اللواتي أعلن نيتهن الترشح للانتخابات النيابية المقبلة، إذ لا تكاد تخلو أيُّ منطقةٍ في المحافظة من مشاركةٍ للنساء في الترشح للانتخابات.

وتمثّل نسبة المترشحات إلى المترشحين من الذكور نحو ثلث عدد المرشحين الذي بلغ في إحصائياتٍ غيرِ رسميةٍ نحو ألفٍ وثلاثمئة مترشحا.

مديرة صناعة وتجارة جرش “نجوى الكايد”، قالت إنّ المرأة الأردنية تمتاز بالثقافة والوعي السياسي والدعم المعنوي والأسري من قبل أسرتها ومنطقتها الجغرافية، مشيرةً إلى أن هذه الميّزات تشجّع السيدات على خوض غمار الانتخابات والترشّح والاقتراع والمشاركة الفاعلة في الدورة الانتخابية.

من جانبها، قالت المحامية والمستشارة في معهد تضامن النساء ” إنعام عشا”، إنّ الترشّح لمجلس النوّاب الأردنيّ هو حقٌّ لكلِّ مواطنٍ، ويضمنه القانون للنساء والرجال.

وإحدى المرشحات، نوَّهت إلى أنّ الترشّح والانتخاب سيكونان في غاية الصعوبة هذه الدورة الانتخابية في ظل انتشار فايروس كورونا، التي تقلل من اللقاءات والاجتماعات، مضيفةً أن الحرص على صحة وسلامة الناخبين يأتي بالمرتبة الأولى.

ويعتبر وصول النساء إلى مقاعد في البرلمان، صورةً حضاريةً مشرِّفةً للمرأة الأردنية، ودليلاً على وعي المجتمعات الثقافية وتطوّرها، كما أنه انعكاسٌ لصورة الديمقراطية والعدالة في المناصب السياسية.

قد يعجبك ايضا