أفغانستان: مفاوضات مباشرة بين كابول وطالبان قد تُعقد خلال أسبوعين

مفاوضات مباشرة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان قد تعقد خلال الأسبوعين المقبلين، هذا ما أعلنه الوزير الأفغاني لشوون السلام عبد السلام رحيمي، ما من شأنه أن يشكل خطوة كبرى في إطار الجهود المبذولة لإنهاء الحرب بين الطرفين.

رحيمي أكد استعدادهم لإجراء مفاوضات مباشرة، ستتمثل الحكومة فيها بوفد من 15 شخصاً يضم بعضا ممن شاركوا في مؤتمر الدوحة، وعلماء دين، ونساء وشخصيات من المجتمع المدني، معرباً عن أمله بأن يعقد الاجتماع الأول في دولة أوروبية خلال الأسبوعين المقبلين.

ولم يحدد الوزير مكان الاجتماع، إلا أن مصادر دبلوماسية كشفت أن المحادثات ستعقد في أوسلو ومن المقرر أن تبدأ في 7 آب/أغسطس. وأوضحت المصادر أن المجتمع الدولي والحكومة الأفغانية بانتظار رد طالبان.

تحركات دبلوماسية تأتي غداة عقد اجتماع سابق مع طالبان التي رفضت مرارا التفاوض المباشر مع حكومة الرئيس أشرف غني بحجة أنها غير شرعية.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد توافق والرئيس الأفغاني خلال اتصال هاتفي جرى بينهما الأربعاء على تسريع الجهود للتوصل الى اتفاق يضع حدا للحرب في افغانستان، وفق بيان مشترك.

يأتي ذلك في وقت يجري الموفد الأمريكي زلماي خليل زاد، الذي يدفع باتجاه التوصل لاتفاق سلام مع طالبان، زيارة لكابول حيث التقى الرئيس غني ومسؤولين آخرين.

ومن المقرر أن ينتقل خليل زاد إلى الدوحة الأسبوع المقبل حيث يعقد جولة ثامنة من المباحثات المباشرة مع طالبان.

وتحدث الأمريكيون وطالبان عن إحراز تقدم نحو التوصل إلى اتفاق ينهي تدخلا عسكريا أمريكيا في افغانستان عمره نحو 18 عاما، مقابل توقف طالبان عن توفير ملاذ آمن لمسلحين يقومون بهجمات في المنطقة.