أفغانستان.. بعثات دبلوماسية غربية تدعو طالبان لوقف إطلاق النار

بعد ساعات من فشل محادثات السلام بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، أصدرت خمسَ عشرةَ بعثةً دبلوماسية وممثّل حلف الناتو في العاصمة الأفغانية كابول بيانًا مشتركًا لحثِّ الحركة على وقف الهجمات العسكرية في أنحاء البلاد.

البيانُ المشترك، جاء فيه أنَّ على طالبان أن تضعَ أسلحتَها وتُظهِرَ للعالم التزامَها بعملية السلام خلال عيد الأضحى.

وصدر البيانُ المشترك عن البعثات الدبلوماسية للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان وكندا ودول أخرى، إضافةً للمثل المدني لحلف شمال الأطلسي.

وعادةً ما كانت طالبان تعلن في عطلات الأعياد السابقة وقفاً مؤقتاً لإطلاق النار، لكن الحركة لم تصدر مثل هذا الإعلان هذه المرة مع تحقيقها مكاسبَ سريعة بمستوياتٍ غيرِ مسبوقة خلال معاركَ في أنحاء البلاد.

على الصعيد الميداني، قالت طالبانُ إنها سيطرتْ على منطقة دهراود في إقليم أرزكان، عقب اشتباكاتٍ عنيفة مع قوات الحكومة الأفغانية، فيما أعلنتِ الأخيرةُ عن مقتل أربعة وعشرين من عناصر الحركة واستعادة منطقة بإقليم سامنجان شمالي البلاد.

هذا وزار الرئيسُ الأفغاني أشرف غني عاصمة إقليم هرات في غرب البلاد، حيث استولت طالبان على جميع مناطق الإقليم في الأيام القليلة الماضية باستثناء مدينة هرات العاصمة، التي تخضع للحصار.

على صعيد متصل، أعلنَ مسؤولٌ في القوات الروسية أن بلادَه ستُجري تدريباتٍ عسكريةً مع أوزبكستان وطاجيكستان في طاجيكستان على بعد 20 كيلومتراً من الحدود الأفغانية في الفترة من الخامس إلى العاشر من آب /أغسطس المقبل.

قد يعجبك ايضا