أفغانستان.. إطلاق سراح سجناء من طالبان قبيل محادثات سلام بين الحركة والحكومة

وافقت أفغانستان على إطلاق سراح أربعمئة من سجناء حركة طالبان مما يمهد الطريق لبدء محادثات سلام تهدف إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من تسعة عشر عاما.

ووافق المجلس الأعلى للقبائل في أفغانستان على عملية الإفراج، وهو شرط مثير للجدل طرحته طالبان من أجل الدخول في محادثات سلام مشتركة، وذلك تحت ضغط من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في عام الانتخابات من أجل التوصل إلى اتفاق سلام يتيح له إعادة القوات الأمريكية.

الرئيس الأفغاني أشرف غني، أكد على أنه سيوقع أمر إطلاق سراح السجناء، وهم آخر مجموعة من بين خمسة آلاف سجين طالبت طالبان بالإفراج عنهم بموجب اتفاق مع الولايات المتحدة.

وكان غني قد دعا نحو ثلاثة آلاف ومئتين من الزعماء المحليين والساسة للاجتماع في كابول وسط إجراءات أمنية مشددة ومخاوف بشأن فايروس كورونا المستجد، لتقديم النصح للحكومة بشأن ما إذا كان يتعين إطلاق سراح السجناء.

وقال غني إن طالبان ستشارك في محادثات في الدوحة خلال ثلاثة أيام من إطلاق سراح السجناء. في حين قال دبلوماسيون غربيون إنهم يتوقعون بدء المحادثات بين الطرفين المتحاربين هذا الأسبوع.

وأثارت المداولات بشأن إطلاق سراح آخر دفعة من سجناء طالبان غضب المدنيين وجماعات حقوق الإنسان، الذين شككوا في المغزى من عملية السلام، خاصة وأن السجناء متهمون بتنفيذ بعض من أكثر الهجمات دموية في أنحاء البلاد.

وأفاد تقرير للأمم المتحدة العام الماضي بأن أكثر من عشرة آلاف مدني سقطوا بين قتيل ومصاب في الصراع الدائر بأفغانستان عام ألفين وتسعة عشر فقط، ما يرفع العدد الإجمالي للضحايا في العقد الماضي إلى أكثر من مئة ألف شخص.

قد يعجبك ايضا