يديعوت: زيارة وفد إسرائيلي إلى الخرطوم للتطبيع مع تل أبيب

تقرير لصحيفة يديعوت أحرونوت، كشف النقاب عن زيارة سرية قام بها وفد إسرائيلي للسودان لإجراء محادثات مع المسؤولين في الخرطوم، بشأن التطبيع مع تل أبيب في خطوة مماثلة قامت بها كل من الإمارات والبحرين.

الصحيفة أوضحت أن الأطراف السودانية والمتمثلة برئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك توصلت إلى اتفاق للتطبيع مع إسرائيل.

وأشارت الصحيفة، أن الرئيس الأمريكي قد يصدر إعلاناً خلال الايام القليلة المقبلة، يشهر فيه عن اتفاق السودان مع إسرائيل، على أن ينضم إليه البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر الفيديو.

وفي تصريح لوسائل الإعلام، قال وزير الاستخبارات الإسرائيلية إيلي كوهين، إن إسرائيل قريبة جداً من إقامة علاقات مع السودان، وهو ما أكده مستشاره الخاص للشؤون الخارجية آري شاليكار لوكالة “فرانس برس”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قد عبّر الأربعاء عن أمله في أن يعترف السودان بإسرائيل، مشيراً إلى أن قرار العلاقة مع إسرائيل قرار سيادي يعود للحكومة السودانية.

ويعيش السودان منذ الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير، مرحلة انتقالية يتقاسم فيها عسكريون وقادة الاحتجاجات إدارة البلادة لحين إجراء انتخابات عامة مقررة في عام 2022.

قد يعجبك ايضا