وكالة الطاقة الذرية: إيران أبلغتنا أنها ستخصب اليورانيوم لـ 20 بالمئة

رغم تزايد الضغوط الغربية على إيران بشأن التفاوض على اتفاق نووي جديد موسع، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن طهران أبلغتها باعتزامها تخصيب اليورانيوم إلى مستوى نقاء 20% وهو مستوى كانت قد وصلت إليه قبل توقيع الاتفاق النووي عام 2015 مع القوى الدولية الكبرى.

الوكالة الدولية أوضحت أن النظام الإيراني يعتزم إنتاج يورانيوم منخفض التخصيب حتى نسبة 20 بالمئة في محطة فوردو لتخصيب الوقود، وذلك بعد أن أقر البرلمان الإيراني قانوناً بهذا الشأن رداً على اغتيال العالم النووي محسن فخري زاده.

من جهته، أكد دبلوماسي مقره فيينا أن الوكالة أرسلت تقريراً للدول الأعضاء بهذه الفحوى لكنه أحجم عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

والخطوة هي الأحدث في العديد من الإعلانات التي أبلغ بها النظام الإيراني الوكالة الدولية للطاقة الذرية مؤخراً والتي شملت التخلي عن الالتزام بمزيد من بنود الاتفاق، وهي خطوات بدأها في عام 2019 رداً على انسحاب واشنطن من الاتفاق وإعادة فرض العقوبات على طهران.

وأعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إمكانية العودة إلى مفاوضات أوسع بشأن الاتفاق النووي شريطة التزام طهران بجوهر الاتفاق.

وينص الاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015 على الحد من الأنشطة النووية لطهران وتخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 3.67 بالمئة فقط وهو ما يقل كثيراً عن النسبة المطلوبة لصنع أسلحة نووية وهي 90 بالمئة.

قد يعجبك ايضا