وفد إقليم كردستان يطالب علاوي بالمرونة لمنح تشكيلته الثقة

في خطوة لحلحلة الخلافات العالقة بين المركز والإقليم، وجه عضو وفد إقليم كردستان المفاوض ضياء بطرس طلباً، يدعو فيه رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي إلى إبداء مرونة في المفاوضات معهم لكي يصوتوا على الكابينة الوزارية.

بطرس أكد أن الاجتماعات الأخيرة مع رئيس الوزراء المكلف انتهت من دون التوصل إلى نتيجة، مشيراً إلى أن علاوي يصر على نفس الآلية في اختيار الوزراء، وفي قضية التعامل مع إقليم كردستان، وهذا يعقد المسألة.

القيادي الكردي أوضح أن الأمور في الـ48 ساعة المقبلة تتطلب من رئيس الوزراء المكلف المرونة، لكي يمضوا في عملية التصويت على الكابينة الوزارية وتزال جميع العقد.

ضياء بطرس، أضاف أنه يجب أن يقوم علاوي باستشارة الكرد في اختيار المناصب الوزارية المخصصة لهم، لافتاً إلى وجود إشكاليات على قضية الموازنة ورواتب الموظفين وغيرها، والتي تعهد خلال الاجتماعات الأولية بحسمها.

عضو وفد المفاوض أكد أيضاً أن الوفد الكردي سيبقى في بغداد وستكون له اجتماعات جديدة مع علاوي والكتل السياسية الأخرى، وفي حال لم يبد علاوي مرونة في التفاوض، فإن الأمور ستبقى على ما هي عليه حتى بعد مرور 48 ساعة قبل موعد التصويت على تشكيلته الوزراية.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية أن مباحثات علاوي مع الكتل الكردية فشلت، وذلك في الوقت الذي قدم علاوي للبرلمان تشكيلته الوزارية التي خلت من أسماء وزراء الدفاع والداخلية والمالية والعدل.

قد يعجبك ايضا