وزير المالية الإسرائيلي يدعو إلى مناقشات ماراثونية الأسبوع المقبل بشأن موازنة 2025

لصياغة خطة موازنة الحكومة لعام ٢٠٢٥، دعا وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، لإجراء محادثات الأسبوع المقبل، موضحاً بأنها ستكون مناقشاتٍ ماراثونيةً” تهدف إلى العبور بالاقتصاد من حرب أنهكت المالية العامة إلى تعزيز النمو.

وفي رسالة إلى رئيس قسم الميزانية يوجيف جاردوس، قال سموتريتش إن مناقشات الموازنة ستنعقد يومي الثامن عشر والتاسع عشر من يونيو حزيران، وهي عملية تستغرق عادةً شهرين وليس يومين. ومن المقرر أن يشارك محافظ بنك إسرائيل أمير يارون.

وأضاف سموتريتش أن المحادثات ستشمل فحص البيانات للحصول على صورة شاملة وواضحة للتعامل بسرعة وكفاءة مع التحديات التي تواجهها البلاد، مؤكداً أن الحرب وتأثيرها على الاقتصاد تتطلب مسؤوليةً ماليةً وشفافيةً كاملةً في وضع السياسات وصنع القرار، وسط توقعات أن يسجل الاقتصاد الإسرائيلي نمواً بنسبة اثنين بالمئة تقريباً هذا العام.

وواجه وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش انتقاداتٍ من الرأي العام ونواب المعارضة بسبب السماح بزيادات كبيرة في الإنفاق لتمويل الحرب على حركة حماس منذ أن شنت هجوماً على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول وكذلك ضد حزب الله في لبنان.