وزير الري السوداني: نستغرب من اعتراض إثيوبيا على مقترح الوساطة الرباعية

يبدو أن قضية سد النهضة الإثيوبي لن ترى النور قريباً بعد اعتراض إثيوبيا على مقترح سوداني لتشكيل آلية رباعية تضم كلاً من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة للإشراف على مفاوضات السد.

وزير الري السوداني، ياسر عباس، الذي عبر عن استغرابه من اعتراض إثيوبيا على مقترح تشكيل الآلية الرباعية دعا الأخيرة للقبول بالوساطة للوصول إلى اتفاقٍ قانونيٍّ عادلٍ وملزم يلبي متطلبات الدول الثلاث التي تتقاسم مياه نهر النيل الأزرق.

عباس، أشار إلى أنّهم يعتقدون أنّ الخبرات الدوليّة تحت قيادة الاتّحاد الإفريقي ستوفر قوة دفع سياسية للمفاوضات المتعثرة بين الدول الثلاث منذ أشهر، رغم جولاتٍ عديدة من المباحثات مطالباً كافة الأطراف للعمل من أجل حلّ الإشكالات المتعلقة بسد النهضة.

وزير الري: القاهرة لن تقبل الإجراءات الأحادية لإثيوبيا

وعلى صعيدٍ متّصل قال وزير الري المصري محمد عبد العاطي، إنّ القاهرة لن تقبل الإجراءات الأحادية التي تتخذها إثيوبيا في سد النهضة، فيما يخص ملء وتشغيل السد.

عبد العاطي أشار في تصريحاتٍ صحفية، إلى أنّ تأثير سد النهضة الإثيوبي على مياه نهر النيل يعتبر أحد التحديات الكبرى التي تواجه مصر حالياً، على خلفية الإجراءات التي تقوم بها إثيوبيا.

وزير الري المصري، لفت إلى أنّ إجراءات أديس أبابا المتمثلة في ملء وتشغيل السد، سيكون لها تداعياتٌ سلبية، مؤكِّداً أنّ القاهرة لن تقبل تلك الإجراءات.

قد يعجبك ايضا