وزارة الدفاع: وصول طائرات حربية أمريكية إلى قاعدة بلد الجوية

في الوقت الذي يتهم فيه المرشد الأعلى الايراني آية االله على خامنئي الولايات المتتحدة بعرقلة الديمقراطية في العراق ومطالبته الحكومة العراقية الى اخراج القوات الامريكية من البلاد على وجه السرعة.

وزارة الدفاع العراقية تعلن عن وصول 6 طائرات حربية أمريكية من طراز “إف-16” إلى قاعدة بلد الجوية، ضمن العقد المبرم بين العراق والولايات المتحدة.

زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى ايران فتحت أبواب الحديث وتوالت ردود الفعل على طلب خامنئي بإخراج القوات الامريكية من العراق.

السياسي العراقي انتفاض قنبر عدّ طلب المرشد الايراني من رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي بشأن التواجد الأمريكي في العراق تدخلاً سافراً.

قنبر أشار الى ان الطلب مرفوض كونه تدخل بالشأن العراقي الداخلي، متسائلاً عما إذا يقبل خامنئي ان يطلب عبد المهدي منه عدم التدخل في الشأن اللبناني واليمني والسوري.

السياسي العراقي أضاف بأن إيران تضغط من اجل إخراج القوات الامريكية منذ عام ٢٠١١ وعن طريق رئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي.

وجاء طلب خامنئي فيما يُنتظر أن تصدر واشنطن قراراً، الاثنين، بتصنيف الحرس الثوري كمنظمة إرهابية، بحسب مسؤولين أمريكيين.

خامنئي حذر عبد المهدي أيضاً من نوايا السعودية تجاه العراق، مشيراً إلى أن تصريحات الأمريكيين والسعوديين الظاهرية تناقض نواياهم الدفينة، حسب تعبيره.

وبحسب مراقبين فإنه يمكن للعراق أن يقرب بين إيران والخليج، ويمكن أن يقرب أيضاً بين إيران واشنطن، مستغلاً عدم دخوله في أي محور، مشيرين في الوقت نفسه إلى أن عدم ارتماء العراق في أي محور أعطاه قوة كبيرة في علاقاته الإقليمية بعد خروجه منتصراً على تنظيم داعش.

قد يعجبك ايضا