وزارة الدفاع الروسية تعلن سيطرة قواتها على قرية جديدة في دونيتسك بأوكرانيا

مناطق جديدة تعلن روسيا السيطرة عليها شرقي أوكرانيا، حيث تشن هناك هجوماً برياً يستهدف بالدرجة الأولى محاور في منطقتي خاركيف، ودونباس، قالت إنه حقق نتائج، تمثلت بالسيطرة على مجموعة من القرى خلال أسابيع، فيما يبدو أنه واحد من هجمات كبيرة نفذتها موسكو خلال حربها المتواصلة على الدولة السوفييتية سابقاً.

وزارة الدفاع الروسية قالت الأحد، في أحدث بياناتها الدورية بشأن الحرب، إنّ قواتها سيطرت على قرية “أومانسكويه” في منطقة دونيتسك، في أحدث تقدم لها خلال الهجوم البري شرقي أوكرانيا.

الوزارة تحدثت في بيانها كذلك عن الوضع في جبهة خاركيف، التي تعد من جبهات القتال المشتعلة حالياً، إذ يقول الكرملين إنه يهدف لإنشاء منطقة عازلة هناك، للحد من الضربات الأوكرانية داخل روسيا.

البيان العسكري ذكر أن القوات الروسية واصلت تقدمها في عمق الدفاعات الأوكرانية بمنطقة خاركيف، وأشار إلى صد سلسلة من الهجمات المضادة هناك.

وفي وقت سابق الأسبوع الفائت، وافقت الولايات المتحدة على السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة أمريكية لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا، تشن منها ضربات على أهداف في خاركيف، الأمر الذي لاقى ترحيباً من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، الذي عبر الأحد، عن امتنانه لواشنطن إزاء القرار، قبل أن يستطرد بالقول إن ذلك ليس كافياً.

أوكرانيا
الجيش يعلن تدمير أكثر من 20 مسيرة روسية هاجمت البلاد

وفي ظل الهجمات الروسية شبه اليومية، قال الجيش الأوكراني إنه دمر أربعاً وعشرين طائرة مسيرة روسية من أصل خمس وعشرين، هاجمت البلاد خلال ساعات ليل السبت الأحد.

روسيا
السلطات: إصابة 6 أشخاص بقصف أوكراني على بيلغورود

من جهة أخرى، أعلنت السلطات الروسية إصابة ستة أشخاص بقصف أوكراني على منطقة بيلغورود جنوب غرب روسيا على مقربة من الحدود مع أوكرانيا، تزامناً مع مقتل مسؤول محلي بانفجار بعض الذخيرة، وفق إعلام روسي.

روسيا
وزارة الدفاع تعلن إحباط هجوم جوي أوكراني فوق مناطق حدودية

من جانبها، ذكرت الدفاع الروسية في بيان أنّ قواتها أحبطت هجوماً أوكرانياً فوق مناطق حدودية جنوب غربي البلاد، وقالت إن وسائط الدفاع الجوي دمرت طائرتين مسيرتين فوق كورسك وبيلغورود، وأخرى فوق مياه بحر آزوف.