وزارة الدفاع التايوانية: من حقنا الدفاع عن النفس وسط تهديدات صينية

مع تصاعد التوتر بدرجة كبيرة في الأشهر القليلة الماضية بين تايبه وبكين التي تعتبر تايوان، إقليماً تابعاً لها يمكن استعادته بالقوة إذا تطلب الأمر، أكدت تايوان أن قواتها المسلحة لها الحق في الدفاع عن النفس والتصدي للهجمات الصينية.

وفي تحذير على ما يبدو للصين التي أرسلت مؤخراً عدة طائرات عبر خط المنتصف بمضيق تايوان، قالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان، إنها حددت بوضوح إجراءات الرد التي ستتخذها الجزيرة وسط تصاعد وتيرة المضايقات والتهديدات من طائرات ومقاتلات صينية.

وأوضحت الوزارة أن من حقها الدفاع عن نفسها والتصدي للهجمات، مشيرةً أنها لن تقوم بأعمال استفزازية.

وفي ساعة متأخرة من مساء الاثنين، أفادت وزارة الدفاع التايوانية أن طائرتين صينيتين مضادتين للغواصات حلقتا في مجال الدفاع الجوي التايواني إلى الجنوب الغربي من الجزيرة، ووجهت المقاتلات التايوانية تحذيرات لهما.

وكانت الطائرات الصينية عبرت خط المنتصف لدخول المجال الدفاعي الجوي للجزيرة يومي الجمعة والسبت ما دفع تايوان لإرسال طائراتها لاعتراضها، ودفع الرئيسة تساي إينج-وين لوصف الصين بأنها تهديد للمنطقة.

وعادة ما تراقب الطائرات المقاتلة التايوانية والصينية خط المنتصف في مضيق تايوان لكنها لا تعبره رغم عدم وجود اتفاق رسمي على ذلك.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية “وانغ ون بين” للصحفيين في بكين إن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية ولا وجود لما يسمى خط المنتصف في المضيق.

قد يعجبك ايضا