واشنطن تمنح أثينا مقاتلات “إف 35” وتحرم أنقرة من اقتنائها

في صفعةٍ جديدة لرئيس النظام التركي رجب أردوغان، أعلنت الولايات المتحدة موافقتها على بيع الطائرة المقاتلة من طراز “إف 35 ” إلى اليونان، والتي كان من المقرر تسليمها إلى تركيا.

موقع “جريك سيتي تايمز” اليوناني، ذكر أنّ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد أعطى الضوء الأخضر لذهاب مقاتلات “إف-35” الأمريكية لليونان بدلًا من تركيا.

الموقع اليوناني أوضح أنّ اليونان ستشتري ستَّ طائراتٍ من أصل عشرين طائرةً في عام ألفين واثنين وعشرين، إلى جانب ستِّ طائراتٍ مقاتلةٍ فرنسية الصنع من طراز رافال.

الطائرات الست الأمريكية، سبق تخصيصها إلى تركيا، إلا أن توتّر العلاقات بين أنقرة وواشنطن بسبب حصول النظام التركي على منظومة الصواريخ الروسية “إس400” حال دون ذلك.

هذه التطورات جاءت عَقِبَ زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الشهر الماضي إلى خليج سودا في جزيرة كريت باليونان، لإجراء محادثاتٍ حول نقل قاعدة إنجرليك الأمريكية.

صحيفة التايمز الأمريكية وصفت حينها زيارة بومبيو إلى الجزيرة اليونانية، بأنها جزءٌ من الجهود الأمريكية لزيادة وجودها العسكري في شرق البحر المتوسط، وأشارت الصحيفة إلى نفاد الصبر الأمريكي بعد شراء تركيا أنظمة دفاعٍ جويٍّ من روسيا.

وحرمت وزارة الدفاع الأميركية النظام التركي، من ثماني مقاتلاتٍ جوية من طراز “إف 35” الأكثر تطوراً في العالم التي صنعتها شركة لوكهيد مارتن ضمن صفقةٍ عسكريةٍ بقيمة 682 مليون دولار.

قد يعجبك ايضا