واشنطن تفرض عقوبات جديدة على النظام الإيراني

في إطار خططها لتكثيف الضغوط على طهران، فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على أفراد وكيانات تابعة للنظام الإيراني، مرتبطة بقطاع المعادن، وانتشار الأسلحة التقليدية.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال في بيان إن واشنطن أدرجت على القائمة السوداء سبعة كيانات وفردين اثنين، في عقوبات ترتبط بكيانات إيرانية تعمل في مجال الشحن، فضلا عن عقوبات على كيانات إيرانية بسبب أنشطة ترتبط بنشر الأسلحة التقليدية.

وبحسب بومبيو فإن العقوبات شملت منظمة الصناعات البحرية ومنظمة الصناعات الجوية التابعتين للنظام الإيراني لدورهما في توريد ونقل أسلحة من وإلى إيران، وتصنيع معدات عسكرية فتاكة، موضحاً أن هذه المعدات تشمل زوارق هجومية وصواريخ وطائرات من دون طيار.

وزير الخارجية الأمريكي اعتبر أن طهران تغذي الصراع في سوريا ولبنان والعراق واليمن وأماكن أخرى، من خلال الدعم العسكري وعمليات نقل الأسلحة.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية، في الخامس من يناير الجاري، عقوبات على قطاع الصلب الإيراني، كما أضافت على القائمة السوداء أسماء كيانات وأفراد.

وفي عام 2018 انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الذي أبرمه النظام الإيراني مع ست دول كبرى في 2015 لكبح برنامجها النووي مقابل تخفيف عقوبات أمريكية ودولية عليها، لكن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ألمح إلى إمكانية التوصل إلى اتفاق أكبر مع طهران يشمل برامجها الصاروخية.

قد يعجبك ايضا