واشنطن تعاقب شخصين و4 كيانات مرتبطة بإيران

حزمة تلو الأخرى من العقوبات تفرضها واشنطن بين الحين والآخر على منافذ النظام الإيراني الاقتصادية سواء في الداخل أو الخارج، آخرها قيود جديدة تطال شخصينِ وأربعة كيانات على خلفية دعمها لشركات إيرانية تخضع لعقوبات أمريكية.

وزارة الخزانة الأمريكية أدرجت على قائمتها السوداء أربعة كيانات؛ لتسهيلها تصدير منتجات بتروكيماوية إيرانية لشركة تريليانس للبتروكيماويات، التي استهدفتها واشنطن بعقوبات في يناير/ كانون الثاني هذا العام.

بيان الوزارة أشار إلى أن هذه الشركات لعبت دوراً في نقل صادرات البتروكيماويات الإيرانية، التي تشكل دخلاً مهماً للنظام الإيراني، بالإضافة لتمويلها مجموعة من الأنشطة المشبوهة، بما في ذلك انتشار أسلحة الدمار الشامل، ودعم التنظيمات الإرهابية، وأنشطة متنوعة من انتهاكات حقوق الإنسان في الداخل والخارج.

من جهته، اعتبر وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، أن قطاعي البتروكيماويات والبترول الإيرانيين مصدران أساسيان لتمويل النظام في طهران، يستخدمهما لدعم أجندته الداخلية والخارجية والتي وصفها بالخبيثة.

وفي وقت سابق أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية على القائمة السوداء اثنينِ من كبار المسؤولين في وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية، الذين شاركوا في اختطاف روبرت ليفنسون الضابط السابق في مكتب التحقيقات الفيدرالي في جزيرة كيش الإيرانية في التاسع من مارس / أذار ألفين وسبعة.

قد يعجبك ايضا