هجوم “حوثي” يستهدف سفينتين في البحر الأحمر قبالة المخا والحديدة

قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري السبت، إنها تلقت معلومات عن تعرض ناقلة نفط في البحر الأحمر، ترفع علم بنما، لهجوم على بعد 10 أميال بحرية تقريباً، إلى جنوب غربي مدينة المخا اليمنية.

وأوضحت أمبري أن اتصالاً لا سلكيًا أشار إلى أن السفينة أُصيبت بصاروخ، وأن حريقًا اندلع على متنها، قبل أن تعلن في وقتٍ لاحق أنّ إحدى وحدات التوجيه بالسفينة تعمل، وأنها تلقت مساعدة، دون ذكر الجهة التي قدمت المساندة.

إعلان الشركة البريطانية جاء بعد ساعات، من تعرض سفينة أخرى في البحر الأحمر، لهجوم آخر على بعد ستة وسبعين ميلاً بحرياً شمال غربي الحدودية باليمن.

هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قالت، إن السفينة المستهدفة تعرضت لأضرار طفيفة، بعد إصابتها بجسم مجهول، وأشارت إلى سلامة طاقم المركبة البحرية، التي قالت إنها تواصل طريقها إلى ميناء التوقف التالي، وفق الهيئة البريطانية.

ويوم الجمعة أعلن الحوثيون إسقاط طائرة مسيرة أمريكية من طراز “إم.كيو9 ” فوق محافظة مأرب، وذلك بعد تصريحات لزعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، توعّد فيها باستهداف أية سفينة متجهة إلى موانئ إسرائيل، في أي مكان تطاله قدراتهم، وليس فقط في منطقة البحر الأحمر.

وتسببت الهجمات الحوثية بتغيير مسار السفن، وسلوكها طريقاً أطول وأكثر تكلفةً حول جنوب أفريقيا، لترد الولايات المتحدة وبريطانيا على وجه التحديد بضربات على أهداف للحوثيين داخل اليمن