نيجيرفان بارزاني: مسألة الاستفتاء انتهت ونحترم قرار المحكمة الاتحادية

استقبلَ الرئيسُ الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، رئيسَ وزراءِ إقليم كردستان والوفدَ المرافقَ لهُ في باريس. وعَقبَ اللقاءِ قال ماكرون، في مؤتمرٍ صحفي، أن بلادهُ تَدعمُ حقوقَ الكُردِ بالكاملِ تحتَ إطارِ الدستورِ العراقي، بدورهِ قال نيجيرفان برزاني، أن مسألةَ الاستفتاءِ انتهت، وأنَّهم يحترمونَ قرارَ المحكمةِ الاتحاديةِ العُليا في العراقِ بهذا الخُصوص.
الجلوس على طاولة المفاوضات، هو الموقف الذي تجتمع عليه كافةُ الأطراف الدولية والإقليمية، لاسيما السلطاتِ الكردية في إقليم كردستان لحلحلة الخلافات مع بغداد.
بدعوةٍ رسمية استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في قصر الإليزيه، وفداً رفيع المستوى من إقليم كردستان برئاسة رئيس الوزراء نيجرفان برزاني.
عقب الاجتماع، وفي مؤتمر صحفي، أعرب ماكرون، عن فخره بقوات البيشمركة التي قال إنها حققت انتصاراً عالي المستوى في المنطقة جنباً إلى جنب مع القوات العراقية في الحرب على داعش والتنظيمات الإرهابية، مؤكداً أن فرنسا تدعم الشعب الكردي في الدفاع عن حقوقه، ولها نضالٌ مشترك مع الكرد، شاكراً حكومة الإقليم لاستقبالها كماً هائلاً من النازحين وتقديم المساعدة لهم.

ماكرون أكد، أن فرنسا تدعم حقوق الكرد بالكامل، تحت إطار الدستور العراقي، وفرنسا تدعم عراقاً موحَّداً على أساس الدستور” منوهاً إلى وجوب تطبيق المادة مئة وأربعين الخاصة بالمناطق المتنازع عليها، وإنهاء كافة الفصائل المسلحة في العراق، ومن ضمنها الحشد الشعبي.

رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، شكر بدوره فرنسا على مساعدتها في الحرب ضد داعش. وفيما يخص الاستفتاء على الاستقلال الذي أجراه الاقليم في الخامس والعشرين من أيلول الماضي قال بارزاني أن هذه المسألة انتهت وأنهم يحترمون قرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق.

قد يعجبك ايضا