نحو 90 منظمة ومؤسسة حقوقية تدين محاكمة جيجك كوباني

منظماتٌ ومؤسّساتٌ حقوقيّة أدانتْ في بيانٍ لها، الحكم الذي أصدره قضاء النظام التركي بالسجن مدى الحياة على المقاتلة في وحدات حماية المرأة جيجك كوباني، واعتبرته انتهاكاً صارخاً للقوانين والأعراف الدولية.

البيان الصادر عن اثنتين وتسعين منظمة حقوقية، دعا النظامَ التركيَّ إلى الالتزام باتفاقية جنيف الرابعة، وخاصة المادة التاسعة والأربعين التي تنص على حظر النقل الإجباري الجماعي أو الفردي إلى أراضي دولة الاحتلال أو إلى أيِّ دولةٍ أخرى مؤكِّدةً أنّ نقل جيجك كوباني وغيرها من السوريين إلى تركيا ومحاكمتهم أمام محاكم النظام، أفعالٌ ترقى إلى جرائمَ ضدَّ الإنسانية بموجب المادة السادسة من نظام روما للمحكمة الجنائية الدولية.

المنظمات أشارت إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يقدم فيها النظام التركي على مثل هذا الإجراء غير القانوني، فقد سبق له أن نقل عشرات الأشخاص من مدينتَي عفرين ورأس العين المحتلتين بشمالي سوريا، وحاكمتهم داخل تركيا.

المنظمات والمؤسسات الحقوقية الموقعةُ على البيان دعت كلاً من الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان، بالضغط على النظام التركي لإلغاء الحكم الصادر بحقِّ جيجك وكافّة القرارات الصادرة بحقِّ السوريين الذين تمت محاكمتهم في تركيا والكف عن الجرائم التي يرتكبها هو والفصائل الإرهابية التابعة له في المناطق المحتلة.

هذا وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد نددت مطلع شهر شباط/ فبراير الماضي، بانتهاكات الاحتلال وفصائله الإرهابية، باختطاف المدنيين من شمال وشرق سوريا، ونقلهم بطرق غير شرعية إلى تركيا.

قد يعجبك ايضا