نتنياهو يهدد بالتدخل العسكري في حال إقامة قواعد عسكرية إيرانية

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو النظام السوري بالتدخل عسكريا في حال إقامة قواعد عسكرية إيرانية بسوريا. وكشف التلفزيون الرسمي الإسرائيلي بأن نتنياهو بعث رسالة بهذا الخصوص إلى الأسد عبر طرف ثالث.

بعد التسريبات التي تحدثت عن دور إسرائيلي كبير في التوصل إلى هدنة الجنوب السوري منذ أشهر برعاية أمريكية روسية أردنية بهدف التخفيف من حدة التصعيد بين قوات النظام والميلشيات المدعومة أيرانياً من جهة وفصائل المعارضة المسلحة من جهة أخرى في خطوة سعت من ورائها إسرائيل للتخفيف أو التخلص نهائيا من أي تواجد لقواعد أيرانية أو مسلحين مولين للأخيرة بجوار حدودها.

يبدو أن القلق الإسرائيلي ما زال قائما حيث هدد رئيس الوزراء ، بنيامين نتنياهو، بالتدخل عسكريًّا في سوريا، وتوجيه ضربات لنظام الأسد حال تم السماح لإيران بإقامة قواعد عسكرية على الأراضي السورية.

جاء ذلك في تقريرٍ إخباريّ للتلفزيون الرسمي الإسرائيلي الذي تحدث بأن نتنياهو بعث رسالة بهذا الخصوص إلى الأسد عبر طرف ثالث، دون الكشف عن هذا الطرف.

في حين رجحت مصادر إعلامية أن يكون الطرف المجهول هو ، روسيا، التي زارها “نتنياهو” عدة مرات خلال العامين الماضيين، والمرتبطة بعلاقات وثيقة بالنظام السوري ، وفي المقابل لم يصدر أي تعليقٍ رسميّ من النظام على التهديد الإسرائيلي .

وفي شأن سياسي أخر أفادت صحيفة الشرق الأوسط السعودية بإن دمشق تبلغت نصيحة من موسكو بضرورة البحث في ملفي الدستور والانتخابات وإقرار المبادئ السياسية للحل السوري عند بدء الجولة المقبلة من مفاوضات جنيف في الغد ،بعد نجاح المعارضة السورية في التوحد عبر مؤتمر الرياض2.

قد يعجبك ايضا