نتنياهو يحل مجلس الحرب وسط تصاعد التوتر على الحدود الشمالية

في خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع، قال مسؤول إسرائيلي الاثنين إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حل مجلس الحرب المؤلف من ستة أعضاء.

ويأتي قرار نتنياهو بعد أن تلقى مطالبات من عضوين في ائتلاف الأحزاب القومية والدينية الحاكم بقيادته، هما وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن جفير، بضمهما إلى مجلس الحرب وهي خطوة كان من شأنها مفاقمة التوتر مع شركاء دوليين من بينهم الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يعقد نتنياهو المشاورات حول حرب غزة مع مجموعة صغيرة من الوزراء، ومن بينهم وزير الدفاع يوآف غالانت ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر اللذين كانا ضمن أعضاء مجلس الحرب الذي تم تشكيله عقب انضمام غانتس إلى نتنياهو في حكومة طوارئ بعد بداية الحرب في أكتوبر تشرين الأول.

المبعوث الأمريكي يبحث تهدئة الوضع على الحدود المضطربة مع لبنان

وبالتوازي مع ذلك أجرى المبعوث الأمريكي الخاص آموس هوكستين زيارة للقدس سعيا إلى تهدئة الوضع على الحدود المضطربة مع لبنان وذلك بعد أسابيع من تزايد تبادل إطلاق النار عبر الحدود بين إسرائيل ولبنان، إذ تشتبك القوات الإسرائيلية منذ أشهر مع حزب الله في صراع مشتعل مستمر بالتوازي مع الحرب في غزة.

المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية ديفيد منسر قال في مؤتمر صحفي إن هوكستين التقى بنتنياهو والرئيس الإسرائيلي، إسحق هرتسوغ وبحث مع الأخير الهجمات المتواصلة بين حزب الله وإسرائيل.

وأُجلي عشرات الآلاف من منازلهم على جانبي الخط الأزرق الذي يفصل بين إسرائيل ولبنان تاركين وراءهم مناطق مخيفة من قرى ومزارع مهجورة تتعرض لقصف بشكل شبه يومي.

قد يعجبك ايضا