نتنياهو: الطائرات الإسرائيلية بدأت تطير في أجواء السودان

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الطائرات التجارية الإسرائيلية بدأت تطير في أجواء السودان مشيرا إلى أن الممر الجوي الجديد يعتبر نتيجة الاجتماع المهم الذي عقده مع عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني والحاكم الفعلي للبلاد.

وقال نتنياهو في كلمة أمام عدد من قيادات اليهود الأمريكيين إن أول طائرة إسرائيلية مرت يوم السبت في أجواء السودان. وأشار إلى أن هذا الخط الجوي قلص الرحلة من إسرائيل إلى أمريكا الجنوبية بنحو ثلاث ساعات.

وقالت الخرطوم في الخامس من فبراير شباط إنها أعطت الطائرات الإسرائيلية موافقة مبدئية على الطيران في الأجواء السودانية وذلك بعد يومين من اجتماع البرهان مع نتنياهو في أوغندا.

نتنياهو: بدأنا العمل على التطبيع مع السودان

نتنياهو أعلن أيضاً أن مسؤولين إسرائيليين سيبدؤون الأسبوع القادم بالعمل على بلورة خطة لإقامة علاقات دبلوماسية يكمن هدفها النهائي إحلال التطبيع مع السودان، مشيراً إلى أنه اتفق مع الرئيس السوداني بشأن ذلك.

رئيس وزراء إسرائيل قال إنهم حالياً في أوج عملية التطبيع مع عدد كبير من الدول العربية والإسلامية، مضيفاً أن جزءاً صغيراً منها فقط يظهر فوق سطح الماء، وتحتها يوجد عمليات كثيرة تُغير وجه الشرق الأوسط، على حد قوله.

ومنذ اجتماع نتنياهو والبرهان يعتبر الممر الجوي أبرز تطور ناقشه الجانبان علنا، لكن السودان أحجم عن القول إنه بصدد تطبيع العلاقات مع إسرائيل آخذا في الاعتبار الحساسيات في العلاقة مع الفلسطينيين.

قد يعجبك ايضا