ميركل: قادة دول السبع اتفقوا على ألا تمتلك إيران أسحلة نووية

وسط خلافاتٍ حادة حول جملة ٍمن القضايا العالمية، وعلى مدى ثلاثةِ أيام من النقاشات المطولة، تجد الدولُ السبع الصناعية في قمتها المنعقدة في فرنسا، صعوبةً في التحدثِ بصوتٍ واحد لتجنبِ تصعيدِ التوتر مع إيران بسبب برنامجِها النووي.

المستشارةُ الألمانية أنغيلا ميركل قالت، إن جميعَ قادة مجموعة الدول السبع اتفقوا على أنه ينبغي ألا تملك إيران أسلحةً نووية، وأن المفاوضات هي السبيلُ الأمثل لتحقيقِ هذا الهدف، مشيرةً إلى أن الولايات المتحدة رحبت بالمحادثات الأوروبية مع طهران.

ميركل اعتبرت هذه المحادثات على إنها خطوةٌ كبيرة إلى الأمام، وأضافت عقب اجتماعِ قادةِ القوى الاقتصادية السبع، إن لديهم جميعاً مصلحةً كبيرة في حلٍّ سلمي لمثل هذا الصراع، الذي وصفته بالغير سهل.

وبحسب ميركل لا يزال يتعين عمل المزيد بشأن الملف النووي الإيراني، رغم أنها وصفت محادثاتِها بخصوص طهران مع ترامب بالمثمرة.

ميركل قالت إنه يجب اغتنام المحادثات التي جرت بين وزيري الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف على هامش قمة مجموعة السبع، لتخفيف التوتر بين الولايات المتحدة وإيران على حد قولها.

ترامب: توصلنا تقريباً إلى اتفاق بخصوص ملف إيران النووي

من جانبه، قال الرئيسُ الأمريكي، دونالد ترامب، إن زعماء َمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى أظهروا وحدةً بدرجةٍ كبيرة بخصوص مسألة كيفية التعامل مع إيران، مضيفاً إنهم توصلوا تقريباً إلى اتفاق.

قد يعجبك ايضا