زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأمريكي : ترامب ارتكب جرائم تستوجب عزله

بعد مضي أسبوع على اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المنتهية ولايتُهُ لمبنى الكونغرس والذي أودى بحياة خمسةِ أشخاص، يستعدُّ مجلسُ النواب للتصويت على مساءلة ترامب بتهمة التحريض.

صحيفة نيويورك تايمز قالتْ إنَّ زعيمَ الأغلبية الجمهورية ميتش مكونيل يعتقدُ أنَّ الرئيسَ دونالد ترامب ضالعٌ بجرائمَ تستوجبُ عزلَه. وأشارتِ الصحيفةُ أنَّ مكونيل مسرورٌ لأنَّ الديمقراطيين يتجّهون إلى عزله.

موقعُ أكسيوس قال من جانبه إنَّ تصويتَ مكونيل لصالح عزل ترامب في جلسة مجلس الشيوخ يصل لِنَسَبَةِ خمسينَ في المئة. ويفتحُ تصويتَ مكونيل البابَ أمامَ إدانة ترامب، ما يعني حرمَانَه من الترشيح للرئاسة مرة أخرى خاصة بعد أنباء عن نيّته الترشح في 2024.

 

 

وكانتْ زعيمةُ الأقلية الجمهورية في مجلس النواب ليز تشيني أكَّدتْ بدورها أنها ستصوّتُ لعزل ترامب عن منصبه مشيرةً لأحداث مبنى الكونغرس التي جعلتْ ترامب يستدعي الحشودَ ويُشعِلُ الهجومَ بِحَسَبِ تعبيرها.

ومن المقرر أنْ يُصوِّتَ مجلسُ النواب الأمريكيُّ خلالَ الساعات القادمة على مساءلة ترامب. ومن شأن ذلك أن يؤديَ إلى محاكمة الرئيس أمامَ مجلس الشيوخ.

هذا وتأتي المساعي لعزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الأيام الأخيرة من ولايته مع اقتراب الوقت لتنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن في 20 من الشهر الجاري ليكونَ بذلك الرئيس ال46 للولايات المتحدة وسط إجراءات أمنية مُشدَّدةٍ عَقِبَ اقتحام أنصار ترامب مبنى الكونغرس والذي أسفر عن وقوع خمسة قتلى بينهم ضابط شرطة.

قد يعجبك ايضا