موقع “يوروب1”: باريس تقترح إلغاء الاتحاد الجمركي بين الاتحاد الأوروبي وتركيا

الخطاب العدائي لرئيس النظام التركي رجب أردوغان تجاه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إضافة لسياسات أنقرة التوسعية شرقي البحر المتوسط، يبدو أنها لن تمر دون إجراءات عقابية، حيث من المنتظر أن تقترح فرنسا على الاتحاد الأوروبي إلغاء الاتحاد الجمركي مع النظام التركي، بحسب موقع “يوروب1”.

ووجه وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان تحذيراً شديد اللهجة إلى أردوغان، مذكراً بالعقوبات التي يمكن أن تُفرض في حال استمرار سياسات أنقرة، التي تتجاوز القانون والأعراف الدولية، مشدداً على ضرورة أن يتوقف أردوغان عن عدائه للغرب واتهام الرئيس الفرنسي بالإسلاموفوبيا.

وفي نفس السياق طالب وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس الاتحاد الأوروبي، بالنظر في تعليق اتفاق الاتحاد الجمركي بين بروكسل وتركيا الشهر الماضي، رداً على انتهاكات الأخيرة المتكررة للاتفاق.

وتصاعد الخلاف بشأن مخزونات الغاز الطبيعي الواعدة شرقي البحر المتوسط بين اليونان والنظام التركي، وخاصة بعد عمليات التنقيب الأخيرة التي أجراها في منطقة تعتبرها اليونان تابعة لمياهها الإقليمية.

وبحسب الموقع الأوروبي فإن الوضع الحالي يسمح بالتبادل التجاري بطريقة تعفي صادرات تركيا من نسبة كبيرة من الجمارك، الأمر الذي لا تريده فرنسا أن يستمر، ولذلك تحرص باريس على إعطاء مقترحها الطابعَ الرسمي في المجلس الأوروبي وإدخاله حيز التنفيذ.

قد يعجبك ايضا