موسكو تدعو إلى ترسيم الحدود البحرية بين سوريا ولبنان

من أجل ترسيم منطقة الحدود البحرية الشمالية التي تتراوح مساحتها بين 850و900 كيلو متراً طلبت روسيا من النظام السوري الاتصال بلبنان.

ووفق ما نقلته صحيفة الشرق الأوسط عن مصدر وزاري لبناني فإن موسكو طلبت من دمشق الاتصال ببيروت لإجراء ترسيم المنطقة البحرية بهدف الاستثمار فيها.

المصدر أكد أن النظام السوري تجاوب مع طلب روسيا بإرسال رسالة خطية إلى لبنان، فضلاً عن أن وزارة الخارجية اللبنانية أحالت الطلب إلى مجلس الوزراء للبتّ به، مشيراً إلى أنه في حال تمت الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء فإنه ستتم إعادة إحياء اللجنة المشتركة اللبنانية- السورية المتخصصة لهذا الغرض.

المصدر ذاته أضاف أن واشنطن طورت موقفها، وتجاوبت مع ما دعت إليه بيروت، بعدم الاكتفاء فقط بلعب دور المسهّل، بل أصبحت تشجّع الشركات الأمريكية على الاستثمار في الغاز والنفط في لبنان.

وما يعزّز هذا الاتجاه ما أعلنه وزير الدفاع اللبناني إلياس بو صعب، في وقت سابق، من أنه بإمكان روسيا القيام بدور إيجابي في ترسيم الحدود البحرية مع سوريا.

وهناك تنافس بين موسكو وواشنطن في مجال التنقيب عن الغاز والنفط في ثروة لبنان التي يقع جزء منها في المنطقة الاقتصادية الخالصة في البحر المتوسط، والجزء الثاني شمال لبنان، على الحدود مع سوريا.

قد يعجبك ايضا