موسكو تخير عناصر فاغنر بين المغادرة أو العمل مع الجيش

epa10710225 Private military company (PMC) Wagner Group servicemen prepare to leave downtown Rostov-on-Don, southern Russia, 24 June 2023. Security and armoured vehicles were deployed after the Chief of the private military company (PMC) Wagner Group said in a video that his troops had occupied the building of the headquarters of the Southern Military District, demanding a meeting with Russia's defense chiefs. The President of Belarus held talks with the head of the Wagner group, as a result of which he accepted a proposal to stop the movement of the group's fighters across Russia, the press service of the President of Belarus reported. The Chief of Wagner Group has said that columns of his group will return to field camps. EPA/ARKADY BUDNITSKY

بعد أيام على تحركها العسكري الذي قاده رئيسها يفغيني بريغوجين ضد مسؤولين في وزارة الدفاع الروسية، وزحفها السريع نحو العاصمة موسكو، يبدو أن عناصر مجموعة فاغنر تنتظرهم قرارات مهمة من قبل السلطات الروسية ستغير واقعهم في مختلف الدول التي يتواجدون فيها، ومن بينها سوريا.

المرصد السوري لحقوق الإنسان كشف أن وزارة الدفاع الروسية خيرت العناصر المتواجدين من مجموعة فاغنر في سوريا بين أمرين لا ثالث لهما، إما مغادرة الأراضي السورية، أو الانضمام للجيش الروسي والعمل تحت قيادته في سوريا.

وذكر المرصد أن وزارة الدفاع الروسية قررت تسريح المتعاقدين السوريين مع حركة فاغنر وفق جدول زمني محدد، وسط مخاوف من تحرك مشابه لما حصل مؤخراً، ضد الجيش الروسي وقوات الحكومة السورية.

ويتواجد عدد كبير من مقاتلي فاغنر الأجانب من دول الاتحاد السوفيتي سابقاً داخل سوريا، إلى جانب آلاف المقاتلين السوريين المجندين في صفوف المجموعة والذين يعملون داخل البلاد وخارجها.

ووفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن قوات فاغنر تتواجد ضمن حقول نفط في البادية السورية، كما يتواجد معهم أكثر من ثلاثة آلاف سوري مجندين تحت إمرة قوات المجموعة داخل سوريا وخارجها.

قد يعجبك ايضا