مهلة إعفاء جديدة للعراق من العقوبات المفروضة على إيران

مصادر إعلامية كشفت عن تمديدٍ جديد أقرته الولايات المتحدة حيال السماح للعراق باستيراد الطاقة الكهربائية من إيران، الأمر الذي يتيح لبغداد تجاوز عقوبات واشنطن على طهران بسبب برنامجها النووي.

مصدر عراقي حكومي مشارك في وفد يضم مسؤولين عراقيين إلى واشنطن للتفاوض على تمديد فترة الإعفاء من القيود المفروضة على إيران، أكد بأن بلاده ضمنت مهلت تمديد تصل لـ90 يوماً آخر.

وفي معرض رده على سؤال بشأن ضغط الولايات المتحدة على الوفد العراقي للدخول في شراكة مع الشركات الأمريكية لسد الفجوة القائمة، أوضح المصدر نفسه بأن هذه القضية جزء من “مناقشات معقدة”.

يأتي ذلك بعد حصول العراق على إعفاء لمدة 45 يوماً في الخامس من نوفمبر من العقوبات التي فرضتها أمريكا على إيران، والتي من المفترض أن تخصص لوضع خارطة طريق تلغي بغداد بموجبها الاعتماد التام على استخدام الكهرباء والغاز الإيراني.

ويعد نقص الطاقة الكهربائية عاملا رئيسيا وراء أسابيع من الاحتجاجات الكبيرة في العراق خلال الصيف، وللتغلب على هذا النقص، يستورد العراق ما يصل إلى 28 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من طهران لمصانعه، كما يشتري بشكل مباشر 1300 ميغاواط من الكهرباء الإيرانية.

قد يعجبك ايضا