مقتل العشرات في معارك في شرق أفغانستان مع تواصل مباحثات السلام

تزامناً مع تواصل مباحثات السلام بين الجانبين في العاصمة القطرية الدوحة، اندلعت معارك عنيفة بين القوات الأفغانية وحركة طالبان في مناطق بشرق البلاد أسفرت عن مقتل العشرات.

المتحدث باسم حاكم ننغرهار، عطاء الله خوغياني، أكد أن اشتباكات اندلعت في ثلاث مقاطعات في الولاية بعدما هاجم عناصر طالبان عدة نقاط تفتيش للقوات الأفغانية والفصائل الموالية للحكومة.

وبحسب خوغياني، فإن أحد عشر عنصراً من أفراد الأمن الأفغاني قتلوا في معارك بمنطقة حسارك، فضلاً عن مقتل ثمانية عناصر من الفصائل الموالية للحكومة في منطقة خوغياني، فيما قتل نحو ثلاثين من عناصر حركة طالبان في تلك الاشتباكات بينهم أجانب.

وتأتي هذه المعارك تزامناً مع تواصل محادثات السلام بين الحكومة والحركة في قطر، تهدف إلى إنهاء الصراع المستمر في البلاد منذ نحو عقدين من الزمن.

وخلال مراسم سلمت فيها القوات الأمريكية أربع طائرات إلى الجيش الأفغاني، ألقى وزير الدفاع الأفغاني بالوكالة أسد الله خالد اللوم على طالبان في اندلاع القتال.

والسبت، بدأت محادثات السلام بعد شهور من التأخير بسبب تبادل سجناء مثير للجدل بين الجانبين.

وتأتي المفاوضات نتيجة اتفاق بين طالبان وواشنطن تم توقيعه في شباط/فبراير، ومهد الطريق أيضاً لسحب جميع القوات الأجنبية بحلول أيار/مايو من العام المقبل.

قد يعجبك ايضا