مفوضية كردستان تمدد فترة تسجيل التحالفات الانتخابية حتى الأربعاء المقبل

من المقررِ أن يُجري إقليم كردستان انتخاباتٍ برلمانية في الثلاثين من سبتمبر أيلول القادم، تفضي إلى اختيارِ برلمانٍ ورئيسٍ للإقليم، الذي يتمتعُ بحكمٍ ذاتي شبهِ مستقل عن العراق.
المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في إقليم كردستان، أعلنت في بيانٍ لها عن تمديدها لفترة تسجيلِ التحالفات الانتخابية إلى يوم الأربعاء السابع والعشرين من يونيو الجاري كآخر موعدٍ لتسجيلِ التحالفات الانتخابية، وذلكَ بهدفِ فسحِ المجال أمامَ الأحزابِ السياسية لتشكيل تحالفاتها الانتخابية، بعد تسجيلها لتحالفٍ واحد فقط مكونٍ من ثلاثِ أحزاب صغيرة هي الاشتراكي و العمال الكادحين و الاتحاد القومي الديموقراطي، فيما أعلنت الحركةُ الإسلامية و الاتحادُ الإسلامي عن اتفاقهما على تشكيلِ تحالفٍ باسم “نحو الإصلاح”، وأكدا تسجيلهُ لدى المفوضية.
وقال المتحدثُ باسمِ الحركة الاسلامية الكردستانية، “كامل محمود” أن برنامجَ التحالفِ الجديد، يهدفُ إلى إصلاحِ الأوضاع السياسية والاقتصادية والمشاكلِ التي تواجهُ المجتمع الكردستاني، منوهاً بأنهم وجهوا الدعوة إلى الجماعة الاسلامية للانضمامِ إلى هذا التحالف.
وتابع محمود، أنه “تمت مفاتحةُ جميع الأحزاب الكردية المعترضة على نتائجِ الانتخابات العراقية بضرورة المشاركة في انتخاباتِ برلمان الإقليم بقائمةٍ موحدة، إلا أن تلك الجهود باءت بالفشل.
وفي هذا الشأن أكد قياديونَ ومسؤولون في المعارضة الكردية الذهاب إلى خيارِ اللوائح المنفردة، وإن كان هناك ترجيحاتٌ بتشكيلِ تحالفاتٍ ثنائية.
القيادي في حركة التغيير الكردية، “كوران” جالاك مهندس، أكد مضيَّ حزبهِ بخوضِ الانتخابات بقائمةٍ منفردة بعد فشلِ مشاوراتهم مع الأطرافِ الاخرى بتشكيلِ تحالفٍ واحد.
واعتبرَ المهندس، أنه لن يكونَ هناك أيُّ مردودٍ إيجابي لتشكيلِ لائحةٍ موحدة تخوضُ انتخابات الإقليم في هذا الظرف.

قد يعجبك ايضا