مصر تقترب من تطوير لقاح لمواجهة كورونا

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي المصرية الدكتور حسام عبدالغفار، إن نتائج تجارب المركز القومي للبحوث لتطوير لقاح مصري “مبشرة”.

وأضاف: “تم الانتهاء من التجارب على 4 حيوانات، ويجري إعداد الملف القانوني اللازم للبدء في تجارب إكلينكية على البشر، وتقديمه لهيئة الدواء المصرية”.

وفي سياق متصل، كشف الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا التابعة لوزارة الصحة والسكان في تصريحات لـ”سكاي نيوز عربية”، أن مصر بالاشتراك مع عدة دول تجري تجارب سريرية للقاح على متطوعين، ودخلت المرحلة الثالثة، ما قبل الإنتاج”.

وأضاف أن الدراسات حول تلك التجارب ستكون جاهزة للنشر خلال شهر أو شهرين، للتأكد من أن اللقاح فعال وآمن، متابعا: “قد يثبت اللقاح في البداية أنه فعال، لكن الأهم هل سيكون آمنا للجميع، وهل هناك احتياطات لاستخدامه بالنسبة لأصحاب الأمراض المزمنة كمرضى السكر والضغط”.

وكانت منظمة الصحة العالمية، كشفت في تصريح على لسان الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج الصحية بمنظمة الصحة العالمية، أنه لا يوجد حتى الآن لقاح معترف به للوقاية من فيروس كورونا المستجد، ويوجد 29 لقاحا في مرحلة التجارب السريرية، لكن لم يستوف أي منها شروط المنظمة حتى الآن.

قد يعجبك ايضا