مصر…انطلاق الدورة الثانية لمهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة‎

انطلقت الدورة الثانية لمهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة الخميس بالمسرح المكشوف لدار الأوبرا المصرية بمشاركة 13 عرضاً مسرحياً من مصر والمغرب والعراق واليابان وإسبانيا والنمسا، إضافة إلى تونس ضيف الشرف.

وكرم المهرجان في الافتتاح اسم الممثلة المصرية الراحلة عايدة عبد العزيز التي تحمل هذه الدورة اسمها، وكذلك مصممة الرقص المصرية كريمة منصور، واسم الممثلة التونسية الراحلة رجاء بن عمار، واسم الناقد المصري الراحل محمود نسيم، واسم الممثلة المصرية الراحلة سهام عبد السلام.

واحتفى المهرجان بالمكرمين عن الدورة الأولى الذين لم يتسن تسلمهم للدروع وفي مقدمتهم الكاتبة الراحلة فتحية العسال.

واستهل المهرجان برنامجه بعرض الرقص المعاصر “في يوم وليلة” في مركز الهناجر للفنون من تصميم وإخراج نرمين حبيب التي شاركت أيضا في تقديمه على المسرح مع شيرين حجازي وميريت ميشيل ونغم صلاح.

ويطرح العرض رؤية أربع نساء تجاوزت أعمارهن الثلاثينات والأربعينات، للتغيرات الاجتماعية التي عاصرنها، كما يتناول بعض الأفكار الراسخة عن جسد المرأة وتحولاتها الفيزيولوجية والنفسية في قالب ساخر.

وتستمر عروض المهرجان حتى 22 أيار مايو على مسارح السلام والطليعة والهناجر وقصر الأمير طاز في حي الخليفة، إضافة إلى مسرح نهاد صليحة بأكاديمية الفنون.

وبجانب العروض المسرحية، ينظم المهرجان ثماني ورش فنية في التمثيل والكتابة والسينوغرافيا والإدارة الثقافية، كما يقيم خمسة معارض للأشغال والمنتجات اليدوية والأزياء.

ويأتي المحور الفكري للدورة الثانية تحت شعار “مبدعات تحت القصف” تضامنا مع النساء الفلسطينيات في قطاع غزة والدول الأخرى المنكوبة بالصراعات والنزاعات المسلحة.

وكان المهرجان الذي أقيمت دورته التأسيسية في 2021 قد تأجل ثلاث سنوات لاستكمال هيكله المؤسسي قبل أن يعود تحت مظلة مؤسسة جارة القمر بدعم من وزارة الثقافة والشراكة مع المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي لحقوق الإنسان ووزارة الشباب والرياضة.