مصر .. ارتفاع عجز ميزان المعاملات الجارية إلى 17.1 مليار دولار

في بيان للبنك المركزي المصري قال فيه إن عجز ميزان المعاملات الجارية في مصر اتسع إلى سبعة عشر فاصلة واحد مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية 2023-2024

البنك المركزي أفاد بأن واردات المنتجات النفطية ارتفعت واحد فاصلة خمسة مليار دولار وواردات الغاز الطبيعي مئتين وثمانية وستين فاصلة اثنين مليون دولار في الفترة من يوليو تموز إلى مارس آذار، وذلك في وقت تلجأ فيه مصر إلى قطع الكهرباء على نحو متكرر جراء ارتفاع الاستهلاك وسط موجات من الطقس شديد الحرارة.

وانخفضت إيرادات قناة السويس إلى خمسة فاصلة ثمانية مليارات دولار في الفترة من يوليو تموز إلى مارس آذار 2023-2024 مقارنة مع ستة فاصلة اثنين مليار في الفترة نفسها قبل عام.

بيان البنك المركزي أضاف أن الانخفاض جاء خلال الفترة من يناير كانون الثاني إلى مارس آذار إذ “انخفضت حصيلة رسوم المرور في قناة السويس بمعدل سبعة وخمسين فاصلة اثنين في المئة لتسجل نحو تسعمئة وتسعة وخمسين فاصلة ثلاثة مليون دولار مقابل نحو اثنين فاصلة اثنين مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام السابق”.

البنك عزا هذا الانخفاض بشكل أساسي للتوترات التي تشهدها حركة الملاحة في البحر الأحمر، مما اضطر العديد من شركات الشحن التجارية لتحويل مسارها”.

وأشار البنك المركزي المصري إلى أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة زادت ثلاثة أمثال إلى نحو ثلاثة وعشرين فاصلة سبعة مليار دولار من سبعة فاصلة تسعة مليارات قبل عام.

وانخفضت تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى أربعة عشر فاصلة خمسة مليار دولار من سبعة عشر فاصلة خمسة مليار، بينما شهدت إيرادات السياحة زيادة طفيفة إلى عشرة فاصلة ثمانية مليار دولار من عشرة فاصلة ثلاثة مليار خلال الفترة ذاتها قبل عام.