مصدر حكومي سوداني: اتفاق على تبادل السفارات مع إسرائيل قريباً

بعد ساعاتٍ على زيارةٍ غيرِ معلنة، لوزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين إلى السودان، كشفَ مصدرٌ حكوميٌّ سوداني، عن اتفاق لتبادل فتح السفارات بين الخرطوم وتل أبيب في أقرب وقت ممكن.

وأوضحَ المصدرُ الحكومي، أنَّ رئيسَ مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، اتفقَ مع كوهين خلال الزيارة، على بذل كلِّ الجهود والقيام بالتحضيرات اللازمة، من أجل تبادل فتح السفارات بين السودان وإسرائيل خلال الفترة القليلة القادمة.

وكانت وسائلُ إعلام إسرائيليَّةٌ، أعلنتْ في وقت سابق من يوم الثلاثاء، أنَّ وزيرَ الاستخبارات إيلي كوهين، أجرى خلال زيارة إلى العاصمة السودانية الخرطوم، مباحثاتٍ مع المسؤولين السودانيين، تتعلق بالخطوات المقبلة لاتفاق تطبيع العلاقات بين الجانبين، وعددٍ من القضايا الدبلوماسية والأمنية وخطط التعاون الاقتصادي.

وبِحَسَبِ وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإنَّ مسؤولين في عِدَّةِ هيئات إسرائيلية مختلفة بحثوا مع نظرائهم السودانيين، عدداً من القضايا، بينها إمكانية ضمِّ إسرائيل إلى مجلس الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن.

يُذكَرُ، أنَّ السودانَ وإسرائيلَ، اتَّفقتا في تشرين الأول / أكتوبر الماضي، على تطبيع العلاقات بين الجانبين، وتبادل الزيارات، في إطار خطة لتطبيع العلاقات بين تل أبيب وعدد من العواصم العربية، رعتْها إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.

قد يعجبك ايضا