مصدران: بومبيو سيتهم إيران علنًا بارتباطها بتنظيم القاعدة

 

في إطار تحركاتِهِ خلال الأيّام الأخيرة من فترة حكمه يسعى الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب إلى زيادة الضغط على النظام الإيراني بمزيدٍ من العقوبات والخطابات الساخنة.

مصدران مطلعان قالا لوكالة رويترز، إنّ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يعتزم استخدام معلوماتِ مخابراتٍ نُزِعَت عنها السرية في الآونة الأخيرة لاتّهام إيران علنًا بأنّ لها صلاتٍ بتنظيم القاعدة على الرغم من بعض الشكوك داخل مجتمع الاستخبارات والكونغرس.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

المصدران أشارا إلى أنّ وزير الخارجيّة الأمريكي قد يستشهد بمقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أبو محمد المصري بالعاصمة الإيرانية طهران العام الفائت.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي أنّ المصري، المتّهم بالمساعدة في تدبير تفجيرات عام ألفٍ وتسعِمئةٍ وثمانيةٍ وتسعين لسفارتين أمريكيتين في إفريقيا، قُتِلَ على يد عملاءٍ إسرائيليِّينَ في إيران. ونفت إيران التقرير وأعلنت أنه لا يوجد إرهابيون من القاعدة على أراضيها.

واتّهم بومبيو الذي كان مدير وكالة المخابرات المركزية “سي آي إيه” إيران بصلاتٍ مع القاعدة في الماضي وقال في تصريحاتٍ، إنّه “كانت هناك أوقاتٌ عملَ فيها الإيرانيون إلى جانب القاعدة”.

قد يعجبك ايضا