مصادر عسكرية: 33 انتهاكاً تركياً للمجال الجوي خلال 24 ساعة

في تصعيدٍ جديدٍ من الانتهاكات المتكررة بحق اليونان، تخترق طائرات النظام التركي المجال الجوي اليوناني عشرات المرات “في يومٍ واحد”، بحسب مصادر عسكرية يونانية.

المصادر ذاتها أفادت في تصريحٍ لصحيفة “كاثيميريني” اليونانية، أنّ ثماني طائراتٍ عسكريةٍ تركية ستٌّ منها من طراز “إف 16 إس” واثنتان من نوع “سي إن 235 إس”، حلقت ثلاثاً وثلاثين مرّةً خلال أربعٍ وعشرين ساعة بشكلٍ غيرِ مشروعٍ فوق جزر يونانية في بحر إيجه.

السلطات اليونانية بدورها نجحت في التعرف على الطائرات التركية، وطاردتها طبقا لقواعد الاشتباك الدولية، ما ينذر بتصعيدٍ خطيرٍ وغيرِ مسبوقٍ في العلاقة المتوترة أصلاً بين البلدين.

وتصاعدت التوترات السياسية والعسكرية بين الحكومة اليونانية والنظام التركي خلال الأشهر الماضية، بعد أن سعى الأخير إلى التنقيب عن مصادر الطاقة قبالة سواحل قبرص، منتهكاً بذلك الحقوق الإقليمية في بحر إيجه.

وقبل أيامٍ قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس إنّ بلاده منفتحةٌ على الحوار مع تركيا ولكن لا يوجد مسارٌ مُتّفقٌ عليه لأجل بدء المباحثات بين أنقرة وأثينا في الوقت الحالي.

وفي تموز/ يوليو الفائت أفادت وسائل إعلام في ألمانيا، بأنّ المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، منعت نشوب حربٍ بين اليونان وتركيا اللتين وصل التوتر بينهما إلى درجةٍ غيرِ مسبوقة.

قد يعجبك ايضا